مضخات سماء لحلول نزح الماء التخصصية

التحكم في المياه الجوفية – التخفيض الصناعي لمستوى المياه الجوفية

تتمتع مؤسسة سماء للمضخات بخبرة جيدة في تقديم حلول نزح الماء في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وتتخصص اسماء في مجال نزح المياه السطحية الآبار العميقة كما يمكننا تقديم العديد من الخدمات العاجلة لحلول المياه حسب متطلبات العميل حيث تمتلك المؤسسة الأجهزة والمعدات المتخصصة في هذا المجال لتقديم خدمات نزح المياه مثل مضخات الطرد المركزي للإيجار أو البيع ويشمل أسطول معدات المؤسسة مضخات الطرد المركزي ومعدات الحفر بالتثقيب الأفقي ومضخات الآبار العميقة وجميع المستلزمات الخاصة بها.

وتستطيع المؤسسة أن تقدم للعميل العديد من الخدمات المتعلقة بنطاق عمل المشروع حسب ما يلزم وتركيب أجهزة التحكم المطلوبة بالموقع واضعين في الاعتبار العديد من الأعمال غير المنظورة عادة وتفاديها وفي حالة عدم اتخاذ الأمور التخصصية والعمل بمهنية واحتراف في مجال نزح المياه فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صعبة ذات آثار سلبية على المشروع فضلا عن سلامة وصحة المشغلين الأمر .

ومع تغير الزمان فإن معظم حفرياتنا بالمشروع تصل إلى أسفل جدول الماء بالإضافة إلى حلولنا التي تتميز بانخفاض التكلفة باستخدام مضخات الطرد المركزي التي تعمل بالديزل ومضخات الآبار العميقة مع الخدمات المساندة المقدمة من قبلنا وإزالة المياه السطحية بسرعة وفعالية وقد تمكن سماء لنزح المياه من إضافة خبرتها في مجال التحكم في المياه الجوفية بتأجير المضخات بالصورة التي توافق متطلبات ورضا العملاء مما جعلها أن تكون أفضل مقدمي هذه الخدمات المتخصصة في المنطقة.

وخضعت الخدمات التي نقوم بتقديمها في هذا المجال للإختبار والتجربة عدة مرات في الأجواء المناخية القاسية في منطقة الشرق الأوسط.

وذلك أن مضخات نزح المياه المستخدمة بالطرد المركزي قد تم تكييفها لملائمة المياه شديدة الملوحة الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.
 

النزح التقليدي:

تعتبر طريقة النزح التقليدي من الطرق الفعالة القابلة للتكيف للتحكم في المياه الجوفية المتاحة حيث نقوم بتوريد كامل خدمات التحكم في المياه الجوفية من تصميم مساحة الموقع والحسابات (باستخدام التجربة والمعرفة الفعالة لظروف التربة السطحية) من اجل التوصية وتركيب أفضل الممارسات الممكنة في مجال أنظمة نزح المياه وكجزء من التركيبات والمنشآت نقوم بتركيب عدد من الأنابيب السهمية قطر 50 ملم المفلترة بفعالية والمسحوبة بكفاءة.

وكجزء من الأعمال اللازمة تم تزويد جميع مضخات النزح بأجهزة وعدد للسحب الجانبي لزيادة كفاءة المضخات لتكون مناسبة وملائمة وتعمل بصورة تلقائية مع نوع المضخة التي تعمل بالكهرباء أو الديزل أو الموتورات الكهربائية.

كما أن طرق التركيب من الطرق التقليدية لنزح المياه قد خضعت لعدة تغييرات هامة خلال عدد من السنوات منذ بداية ظهورها للمرة الأولى وان القطع الأساسية تشمل المضخات العاملة بالكهرباء والخراطيم السهمية المرتبطة بالأنبوب الرئيسي.

لقد تم توصيل المضخات بماسورة متعددة الفتحات تعمل بصورة بجانب أعمال الحفر المطلوبة ويقوم الأنبوب الرئيسي بتوزيع الضخ على سلسلة من نقاط البئر والمياه المرفوعة من المضخات. كما أن نقاط البئر عبارة عن أنابيب رفيعة يتم إنشائها عن طريق السحب ويحيط بها عادة فلتر من الحصى من اجل لسحب الماء من الأرض عن طريق السحب والمص بواسطة المضخة وتكون نقاط البئر المشار إليها أعلاه صغيرة القطر وتكون عادة في  حدود 50 ملم

وتؤدي أنظمة جدول المياه الجوفية إلى تنزيل ها إلى أعماق أكثر من مواقع الإنشاء في التربة شديدة الاختراق وهي عبارة عن أنظمة مجربة ومرنة ضمن نطاق البيئة ويتم ضخ المياه من نقاط البئر وتركيبها في حدود الموقع ويتم نفث نقاط البئر في الموقع من اجل الحصول على أسفل طاقة ممكنة كما أن نطاق البئر مع أجهزة التصفية بتم فيما بعد بربطها مع  الخراطيم الشفافة. والتي تربط بصورة سريعة مع الوصلات القارنة في الأنابيب الحلقية الكبيرة كما يتم ربط الأنبوب الحلقي الكبير مع مضخات الطرد المركزي، ثم يتم بعد ذلك ربط نقاط البئر بالصفايات مع الخراطيم المرنة الشفافة والتي يتم ربطها أيضا بواسطة الوصلات القارنة مع الأنبوب الرئيسي. ثم بعد ذلك يتم ربط الأنبوب الرئيسي مع مضخات الطرد المركزية.

 يتكون نظام نزح المياه برأس البئر من عدد كبير من نقاط البئر بمسافة متر إلا أن ذلك يعتمد على مساحة الإنشاء ويتم ربط شبكة نقاط البئر بسلسلة من مضخات النزح العاملة بالديزل ويعتبر ذلك احد الحلول الشعبية ضمن نطاق صناعة النزح ويتم تركيب نقاط البئر حول مسافة من الحفر أو ضمن الحفر في حالة وجود مسافة كافية تحت مستوى التكوين مع تسهيل عملية النزح مع المحافظة على مستوى المياه الجوفية خلال الفترة المطلوبة من المشروع.
 

 

تركيبات نزح المياه بنقاط البئر المغلقة:

 مع الحفر لأعمق من 5 أمتار تحت مستوى الأرض وحتى 9 أمتار في الطبقة التحية يقترح أن تكون تركيبات نظام نزح الماء من أجل تحقيق عمق الحفر المطلوب.
 

 

حفر الخندق مع تركيب نظام نزح المياه من البئر:

يعتمد ذلك على عرض الخندق ومركز التأثير يتم تركيب النظام من جانب واحد أو مزدوج في نقاط البسر ويتم تكييف لتحقيق العمق المطلوب وان هذه الطريقة يتم تكييفها مع خطوط الأنابيب والتطبيقات الأخرى مع التدرج في التركيب على طول الطريق مع البدء في الحفر ورمي الأنابيب كما يتم تركيب المعدات من الأجزاء المكتملة سابقاً على رأس الخط وتعمل لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المعدات.

تستخدم أنظمة نقاط البئر من ناحية أساسية لتخفيض مستوى المياه الجوفية حول المنشآت لضمان استقرار ظروف العمل كما تعمل الأنابيب صغيرة القطر الضحلة مع رأس الأنبوب في مكان ترتيب الإفراغ الجزئي كما تستخدم  مضخات سماء للتحكم في نقاط البئر حتى طول 100 متر من نقاط البئر  أما لأكثر  من 6 أمتار يتم تركيب مراحل أخرى من نقاط البئر في مستويات منخفضة حسب تطور وسير أعمال الحفر.

وتكون نقاط البئر شديدة الفعالية لأعمال التي تتم عبر مستويات أرضية واسعة من الحصى وعبر الرمال الناعمة كالموجودة عادة في منطقة الشرق الأوسط. وقد يتطلب العمل بعض الحفريات في التربة الصلبة الخشنة ولكن في المناطق الرملية كالتي تكون موجودة عادة في أجواء منطقة الشرق الأوسط تكون عملية رأس البئر منخفضة التكلفة وذلك باستخدام المضخات النفاثة للماء بالضغط العالي.

بالإضافة إلى المنشآت السريعة قليلة التكلفة تقوم المضخات عالية الضغط بنفث الماء في بعض المواقع الأخرى ويتم تشجيع التوصيلات الهيدروليكية من خلال الفلاتر الحبيبية في هياكل التربة المتجانسة.